التخطي إلى المحتوى
ترامب يؤكد نجاح كبير في الانتخابات النصفية الأمريكية 2018 وتمثيل دور المرأة في مجلس النواب الأمريكي
ترامب يؤكد نجاح كبير في الانتخابات النصفية الأمريكية 2018 وتمثيل دور المرأة في مجلس النواب الأمريكي

قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شكره للجميع، ورحب بنتائج الانتخابات النصفية الأمريكية 2018، مشيراً إلى النجاح الكبير الذي حققته، وجاء ذلك عقب أول تغريدة على موقع التدوينات الصغيرة عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر” الشهر.

ونقلاً عن “CNN”، أن التغريدة التي نشرها الرئيس الأمريكي عقب محافظة الجمهوريين على أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ، بينما أنها تستطيع تمكين الديمقراطيين من حظي فوز كبير، واكتساب أكثرية المقاعد في مجلس النواب، إذ أن ذلك لأول مرة منذ نحو ثمانية سنوات.

ومن جانبها أعربت الزعيمة الديمقراطية “نانسي بلوسي” وسط حشد كبير من مشجعينها في واشنطن، عن بالغ شكرها قائلة “شكراً كثيراً لكم، وغداً سوف يكون يوماً جديداً في أمريكا”.

جدير بالذكر أن الانتخابات الأمريكية ينظر لها على أنها (استفتاء) على رئاسة دونالد ترامب والذي تنتهي ولايته الحالية بحلول 2020.

إلى جانب أن تتوج الديمقراطيين بأغلبية النواب، سوف يُمكن لهم فرض رقابة مؤسسية على رئاسة ترامب، إذ أن ذلك الأمر شأنه التأثير على مخططات البيت الأبيض في تمرير عدد من الأجندات والملفات الأساسية، بالإضافة أيضاً إلى فتح تحقيقات بخصوص إدارة الرئيس ترامب، وأعماله التجارية والعائدات الضريبية واحتمال كبير تضارب المصالح، وفق ما ذكرته وكالة سبق.

تمثيل المرأة في الانتخابات الأمريكية 2018 مجلس النواب الأمريكي

حيث سجلت المرأة رقم قياسي في الترشح خلال انتخابات التجديد النصفي الأمريكية، كما وحظت الديمقراطيتان المسلمتان إلهان عمر ورشيد طليب بالفوز بمقعدين في الكنغرس عن ولايتي مينسيوتا وميشتغان.

ومن المنتظر أن تصبح الديمقراطيتان ديفيس وشاريس في ديبرا وكناسس هالاند من نيومكيسكو أول أمريكيتان من السكان الأصليين تفوتان الكونغرس، فيما أن الديمقراطية الكسندرا أوكاسيو كورتيز البالغة من العمر 29 سنة تعتبر أصغر أمريكية تسجل فواً بعضوية الكونجرس الأمريكي.