التخطي إلى المحتوى
برامج ضارة في الهاتف الذكي تعمل بصمت
برامج ضارة في الهاتف الذكي تعمل بصمت

تعد البرامج الضارة من المشكلات الأكثر شيوعاً لدى مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية، كما أن خطر هذه التطبيقات يكمن في أنها تستطيع أن تعمل بصمت بسبب التطور التقني الكبير.

وفي الآونة الأخيرة، قام جوجل بلاي بسحب تطبيقين يحتويان على برامج ضارة للبنوك والمصارف، بحسب ما ذكرت الصحيفة البريطانية “ميرور”.

ووفقاً للمعلومات، أن التطبيق يمتلك برامج خبيثة، لها صلة كبيرة في انخفاض البطارية، وأما الأخر له علاقة في تحويل العملات.

وبحسب موقع “تريند مايكرو”، الخاص بشركة لمكافحة الفيروسات، أن التطبيقين لديهما برنامجاً ضاراً، على ما يبدو أنه مماثل بجزئية برمجة مشفرة اسمها “أنوبيس”، وبقدرة هذا البرنامج الخبيث تفادي اختبار جوجل المضاد للفيروسات، نظراً لأنه يختبئ داخل التطبيقات في الهاتف الذكي، وتظهر القائمة الظاهرة على أنها خالية من البرامج الخبيثة.

وعقب تحميل التطبيق، لا سيما أنه سوف يقوم بالاتصال مع خادم الرقابة والتحكم، وبعد ذلك يعمل على تنزيل الشيفرة الخبيثة بصمت في الخلفية، على أساس خداع المستخدم لتشغيل التطبيق الخبيث في وقت لاحق.

ويعتمد التطبيق على بيانات استشعار الهاتف لتسجيل الحركة، في حال لم يلاحظ أي شيء فإنه لن يتفعل بالشكل المطلوب، ولكن إذ لاحظ الحركة، فإن التطبيق يجبر المستخدم على تنصيب التحديث الأخير، الذي هو في الحقيقة شيفرة برنامج ضارة في الهواتف.

وبعد أن يتم الضغط على زر أوك والتشغيل، على الفور يباشر التطبيق التفعيل، الذي يسمح بنقل كل حرف مطبوع على الجهاز المحمول إلى الجهة التي أسست البرنامج الضار “الخبيث”.

وتتوقع شركة “مكافحة الفايروسات” تريند مايكرو، أنه بعد تحميل تطبيق البنك سوف يجعل المعلومات والبيانات الشخصية عرضة للخطر، كما أنه إذا دام لفترة طويلة من الوقت على الهاتف الذكي، فإنه سيقدر على حصر معلومات كافية يستطيع من خلالها الدخول إلى المصرف الذي تتعامل معه والحسابات الثانية.

كما وتم تحميل تطبيق توفير البطارية ويطلق عليه اسم “باتري سيفر موبي”، بحسب موقع “تريند مايكرو” من قبل أكثر 5 آلاف مستخدم، قبل أن تقوم جوجل بلاي بسحبه، فيما وبلغ تقييمه 4.5 نجمة، وحظي بـ 73 تقيماً له من جانب المتفاعلين معه.