التخطي إلى المحتوى
الوجبات الجاهزة تؤثر سلباً على الشرايين
صورة وجبة سريعة جاهزة

تعد الوجبات الجاهزة، مفضلة لدى الكثير من الأشخاص، نظراً لسرعة الحصول عليها أو تحضريها السريع في البيت، ولكن دراسة جديدة كشفت مخاوف تناول وجبات سريعة تحتوي على دهون دسمة، يمكن أن تؤثر سلباً على الشرايين والخلايا.

وذكرت الدراسة أن الوجبات السريعة مثل البيتزا والبرغر والنقانق، بمقدورها أن تؤدي إلى تصلب الشرايين الذي يعد سبب رئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، في غضون مدة قصيرة من أكله.

وقدمت الدراسة، بأن مثل تلك المنتجات من الوجبات الجاهزة قادرة على إحداث إضطرابات في دهون الدم وفقدان تعزيز جدران الشرايين التي تصبح أكثر صلابة وسمكاً.

وأجرى الباحثون التجارب على عدد من الفئران، حيث تم حقنها بالدهون المشبعة والكربوهيدرات، وأظهرت أن شرايين الحيوانات الصغيرة سرعان ما باتت أكثر صلابة عن قبل.

وركزت الدراسة الحديثة، التي أظهرت النتائج النهائية في لقاء الجمعية البيوفيزيائية في بالتيمور، على خطر تراكز جزيئ “أل دي أل” الدهني في شريان الدم نتيجة أكل الوجبات الجاهزة التي تحتوي على دهون، مما يساعد في زيادة لويحات ربما تسبب تجلط في الدم، وتعرقل وصول الدم إلى الدماغ والقلب.

وحذر طاقم الدراسة، من الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة، مثل: الخبز الأبيض، النقانق، البطاطس المقلية، والحبوب السكرية، البيتزا، الصودا، والوجبات السريعة بمختلف أنواعها، لأنها وبحسب صحيفة “ديل ميل” البريطانية، تزيد فرصة الوفاة بأمراض الدماغ والقلب.