التخطي إلى المحتوى
القهوة تمتلك تأثيرات سحرية.. دراسة تكشف الأمر
القهوة لها تأثير سحري

كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة “تورنتو”، أن القهوة تمتلك تأثيرات سحرية، تتمثل في حين مشاهدة أي شيء يذكرنا بالقهوة على الفور يحفز أدمغتنا، ويجعلنا أيضاً يقظين أكثر.

وقال الأستاذ في قسم الإدارة بجامعة تورنتو سكاربورو وكلية روتمان للإدارة، سام ماغليو، أن للقهوة تأثيرات تتخطى تفاعلها مع الجسم مجرد تذوقها، إذ أن رؤية القهوة أو أي شيء يتعلق به ذو تداعيات نفسية، حيث يؤثر في طريقة التفكير والسلوك للمرء.

ولفت التقرير عن “البن”، أنه في الغاب ما نصادف إشارات محفزة ذات صلة بالقهوة أو تخطر على البال دون أن يتم تناولها بالفعل، بمعنى أن يحدث تحفيز “فيسولوجي”، يتمثل في التجاوب مع تلك الإشارات كما لو تم شرب القهوة في الواقع.

ويدل مصطلح التحفيز في علم النفس على كيفية تنشيط أجزاء معينة من الدماغ، وتوصيلها لحالة من الوعي واليقظة والتنبه، من خلال فعل مجموعة من الأشياء مثل الأنظمة العصبية والمشاعر الخاصة بنا والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.

وتضمنت دراسة القهوة إجراء أربعة تجارب قد شارك بها أشخاص من مجتمعات مختلفة، وفق الأستاذ فإن نتائجها تمتلك أهمية بالغة في معرفة المزيد عن كيفية معالجة الأشخاص للمعلومات واتخاذ القرارات، لافتاً إلى أن هناك خطوة قادمة للدراسة سوف تقتصر على تأثيرات المشروبات والأطعمة الأخرى.