التخطي إلى المحتوى
القبض على 3 مصريين حاولوا بيع قاعدة بيانات 1.8 مليون شخص في الكويت
السلطات الكويتية - أرشيفية

ألقت الشرطة الكويتية اليوم الأحد القبض على ثلاثة مواطنين من مصر، بعد أن تقدم مواطن كويتي بتقديم بلاغ إلى المباحث العامة في الكويت، تفيد بأن وافد مصري قد طرح في إعلان له قاعدة بيانات تحمل معلومات عن الوافدين والمواطنين في البلاد.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “القبس” أن شرطة الكويت قامت بالقبض على 3 وافدين مصريين، على خلفية بيع وتهريب لقاعدة بيانات تحتوي على معلومات لنحو مليون وثمانمائة ألف مواطن ومقيم في البلاد.

وأوضحت الصحيفة، أن قاعدة البيانات التي كانت بحوزة الثلاث معتقلين المصريين في الكويت، على أرقام هواتف نقالة و أسماء وعناوين وأرقام بيانات البطاقة المدنية وكمية من الجوازات، كان سوف يتم القضاء في بيعها مقابل مبلغ ضئيل لا يتجاوز الـ 250 دينار أي ما يقارب الثماني مئة واثنان وعشرون دولاراً.

وقالت مصادر أمنية كويتية للصحيفة، أن مواطن كويتي، يتابع قضايا التكنولوجيا عن كثب ومهتم بها جداً، قام بتقديم بلاغاً رسمياً غلى المباحث الجنائية العامة، تفيد بوجود إعلان لوافداً مصرياً يريد أن يبيع “داتاً بيانات، تضم معلومات وافرة عن الوافدين والمواطنين في الكويت، حيث أنه تواصل مع الشخص المصري وبعد التحدث معه أرسل إليه نسخة مقتطفة منها وقد لفت انتباهه خطورة المعلومات المتواجدة بتلك الداتا.

وذكرت ذات المصادر، أن كتيبة أمنية تابع للمباحث الجنائية باشرت بالفور على نصب كمين محكم للوافد المصري الذي تم ضبطه وكان يحول بحوزته داتا كاملة، فيما وتم عرضها له من خلال حاسوبه الشخصي المحمول “اللابتوب”، ليتم إلقاء القبض على الوافد فواً، بالتعاون مع المواطن  الذي تظاهر برغبته في شراء قاعدة البيانات والمعلومات “داتا”.

وعقب اعتقال الوافد المصري، بعد التحقيقات معه اعترف أن لديه ثلاث شركاء مصريين، لافتاً إلى أن من بينهم شخص يعمل في مركز حساس، حاز منه على المعلومات وقام بإجراء نسخة مطابقة لها، كما تحركت عناصر المباحث فوراً لضبط ما ذكرت أسماؤهم بعد الحصول على بياناتهم الكاملة.

في سياق ذلك حيث قامت الأجهزة المختصة في الكويت بإرسال فرق أمنية، وضبط اثنين من الوافدين المصريين على الفور، وملاحقة الثالث وإلقاء القبض عليه أثناء محاولته مغادرة البلاد، بحسب المصدر الأمني ذكره للوكالات.