التخطي إلى المحتوى
العثور على مسجد أثري في جزيرة فيلكا بالكويت
اكتشاف مسجد آثري في جزيرة فليكا الكويتية

كشفت رئيسة البعثة البولندية للتنقيب والآثار، أغنيسكا بينكوسكا، والعاملة في جزيرة “فيلكا” بالكويت، أنها تمكنت من العثور على مسجد في قرية “خرائب الدشت” الموجودة في الجزيرة ذاتها.

وفي لقاء صحفي مع وكالة الأنباء الكويتية، قالت أغيسكا أن الطاقم حالياً يجري عملية تنقيب في المبنى المربع الذي وصفته بالضخم ويصل طول كل ناحية منه 20 متر ويتضمن فناء كبير يبلغ نحو 200 متر مربع، كما يؤدي إلى الحجرة الأساسية التي تبلغ مساحة طولها نحو 7 أمتار وعرضها 17 متراً.

ولفتت بينكوسكا إلى اكتشاف بقايا 4 عمدان كبيرة لدعم السقف يبلغ طول الجانب الخاص بها 1.5 متر، بجانب العثور على 2 من المحاريب في منتصف الجدار الجدار الجنوبي الغربي، وأوضحت أن البحث لا يزال جار للعثور على معلومات تتمثل في الوقت الزمني الذي كان المسجد قيد الاستخدام ومنطقة المدخل الرئيسي للفنا.

وأشارت الرئيسة للبعثة في الكويت للبحث والتنقيب، أن تلك الأسئلة وأخرى لا زالت دون أي إجابة، فيما وقد يتم حل بعضها أثناء الحفر.

تجدر الإشارة هنا، أن قرية خرائب الدشت تقع على الساحل من الجهة الشمالية لجزيرة فيلكا، حيث تم إضافة الموقع لأول مرة سنة 1976 أثناء مسح تم إجراؤه من قبل بعثة آثار إيطالية، وقد أدى التنقيب في المكان لحظتها إلى الكشف عن مستوطنة ترجع إلى الفترة الإسلامية المتأخرة في القرن السادس عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر.

من جهته، قال مراقب الآثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حامد المطيري، أن المسجد تم إنشاءه من الحجارة المشذبة، مشيراً إلى أن عملية البناء كانت بعناية فائقة حيث يقع في منطقة ذات ارتفاع ومعزولة عن منازل الأهلي كما ويطل بشكل مباشر على البحر، وقد تعرض للترميم العديد من المرات.

إلى ذلك، حيث يعمل مشروع البحث الأثري “الكويتي – البولندي” على دراسة هيئة الاستيطان في منطقة “خرائب الدشت” الأثرية، بالإضافة إلى استقصاء الآثار تحت الماء على طول ساحر الجزيرة في الكويت.