التخطي إلى المحتوى
العثور على حوت برمائي بـ 4 أرجل يعيش منذ 43 مليون عام
الحوت البرمائي عاش أكثر من 43 مليون سنة

تمكن فريق علماء من العثور على حفريات في صحراء ساحلية جنوبي بيو لـ “حوت برمائي” بأربعة أرجل يعيش في البر والبحر منذ أكثر من 43 مليون عام، وذلك ضمن اكتشاف شرح خطوة مهمة في تطور الثدييات البحرية.

وأشار العلماء إلى أن الحوت، الذي يصل طوله إلى 4 أمتار ويدعى بيريغو سيتوس المسالم، يشرح مرحلة انتقالية حاسمة قبل أن تبيت الحيتان متكيفة بالكامل مع حياة البحر.

هذا وكانت الأطراف الـ4 تستطيع حمل الحوت في البر وذلك ما يفسر أنه كان يقدر على العودة إلى ذلك الساحل الصخري من أجل الاستراحة ويمكن الولادة قبل أن يعيش جُل أوقاته في الحياة البحرية، في حين إن أطراف الحوت تنتهي بحوافر صغيرة وربما كانت متصلة بأغشية تساعده على السباحة.

وبدوره، قال خبير في مجال الحفريات أوليفر لامرت، من المعهد البلجيكي الملكي للعلوم الطبيعية الذي قاد البحث المنشور بدورية (كارنت بيولوجي)، نظن أن هذه الفئة من الحيتان كانت تعيش داخل الماء وأن تحركاتها هناك كانت سهلة جداً بالمقارنة مع البر.

وأضاف الخبير أنه “لم يكن أصل نشأن الحيتان مفهوم بشكل أوضح حتى التسعينات لحظة اكتشاف حفريات للأجيال الأولى منها”، بينما أظهرت حفريات عدة أن الحيتان نشأت منذ أكثر من 50 مليون سنة.