التخطي إلى المحتوى
الصين تنشر صورا جديدة للوجه المظلم من القمر التقطها مسبار” يوتو 2″
الصين تنشر صورا جديدة للوجه المظلم من القمر التقطها مسبار" يوتو 2"

نشرت الصين صورا جديدة  خاصة بالوجه المظلم من القمر الذي هبطت على سطحه مركبة الفضاء تشانغ إي 4 “Chang-e 4”, وتحتوي الصور الجديدة مشاهد تعرض لأول مرة للجانب المعتم للقمر, بالإضافة إلى بانوراما للمناطق القمرية البعيدة, وأوضحت الصور التي التقطها مسار “يوتو 2”, طبيعة سطح تلك المنطقة والتي يغلب عليها الوعورة, وكان مسبار الصين قد هبط بشكل عمودي لتجنب الاصطدام بالجبال.

الجدير بالذكر أن الصين اتخذت هذه الخطوة ضمن المشروع التي تسعى إلى إنجازه بأن تصبح قوة فضائية عملاقة بجانب كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا, حيث قامت في عام 2013 بإنشاء سفينة الفضاء تشانغ إي 3 “Chang-e 3”, والتي تم صناعتها قبل المركبة الحالية, والتي قامت بأول عملية هبوط على القمر منذ عملية الهبوط التي قام بها الاتحاد السوفيتي عام 1976, يذكر أن الولايات المتحدة هي القوة الفضائية الوحيدة الأخرى التي هبطت سفنها على سطح القمر.

وذكر موقع “مترو” البريطاني, أنه تم ضبط تشانغ إي 4 , للقيام بعملية دخول إلى حالة السكون منخفض الطاقة مع نهاية الأسبوع خلال وقت غروب الشمس, وتبقى مستمرة لمدة أسبوعين في حين دوران القمر حول الكرة الأرضية مرة واحدة كل 28 يوم.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين, على لسان الناطق باسم البعثة “يو جوبين”, أن الجانب المظلم من القمر لا يوجد به أي إشارات لاسلكية, مضيفا انه مكان نادر ولا يشبه الجوانب الاخرى للقمر.

ووفقا لصحيفة نيو يورك بوست “New York Post” الأميركية, فقط أظهرت صور كاميرات المراقبة المتواجدة على مسبار “تشانغ إي 4”, عملية الهبوط التي تمت على الجانب المظلم من القمر, كانت الصور قد تم نقلها بواسطة القمر الصناعي التابع لمركز التحكم في بكين.