التخطي إلى المحتوى
السلطات الأرجنتينية تعثر على الغواصة المفقودة منذ عام
السلطات الأرجنتينية تعثر على الغواصة المفقودة منذ عام

تمكنت الحكومة الأرجنتينية من العثور على الغواصة المفقودة والتي كانت قد خرجت عن سيطرة القيادة العام منذ حوالي عام، والتي تحمل على متنها فريقاً مكون 44 شخصاً، وعثر عليها بعد اختفاء سنة، وفقاً لبيان تابع للقوات البحرية.

وبحسب البيان قال أنه تم تحديد نقطة تواجد الغواصة “إيه أي إيه سان خوان” من خلال غواصة تعمل عن بعد تتبع للسفينة الأمريكية “أوش إنفينيتي” والتي تم استخدامها في عمليات البحث الواسعة في المياه الأرجنتينية عن المفقودة.

وذكر البيان، عقب أن تم تلقي “إخطارات إيجابية” من عمق المحيط، على الفور تم العثور على الغواصة في جوف 2626 قدماً، على وجه التحديد قبالة شبه جزيرة “فالديس” بإقليم باتاغونيا الأرجنتيني، حيث جاء تحديد مكان الغواصة بالتزامن مع انقضاء عام على عدم ظهورها في 15 نوفمبر 2017.

من جهته، حيث أن الرئيس الأرجنتيني “ماوريسيو ماكري” كان قد صرح سباقاً بخصوص ذلك الأمر وقال “إن هناك التزاماً كاملاً غير قابل للتفاوض للعثور على الحقيقة” كما وأعرب بوعده أنه سيجري تحقيقاً واسعاً عقب فقدان الغواصة.

ورجح خبراء مختصين أن الغواصة غطست على بعد ما يقارب 450 كيلو متراً عن سواحل “باتاغونيا” عقب ساعات توجيه إبلاغها قيادة البحرية عن دخول مياه وبداية اشتعال حريق، بالإضافة إلى خلل فني في نظام البطاريات التي شأنها دفع الغواصة العاملة عبر مواتير الديزل.

يشار إلى أن الشرطة الاتحادية، بعد مدة زمنية قصيرة من إقالة قائد البحرية، قامت بمداهمة القواعد البحرية والمباني المجاورة الأخرى في يناير المنصرم، وذلك في سياق التحقيق حول اختفاء الغواصة الأرجنتينية.

وعلى إثر ذلك، حيث شاركت أكثر من 20 دولة في بذل جهود العثور على الغواصة التي مر عليها عام مختفية، ولكنها فقدت الأمل على الغواصة أو الطاقم الذين على متنها، وفي حين لم تكل وتمل البحرية الأرجنتينية من أملها في ذلك الأمر، فيما ولا زالت مستمرة في جهودها حتى آخر لحظة.

جدير بالذكر أن السلطات الأرجنتينية في أوقات سابقة كانت قد خصصت مكافأة بقيمة 5 ملايين يورو “لمن يجلب معلومات وبيانات مهمة” شأنها المساعدة في الوصول إلى موقع الغواصة والطاقم المتواجد بداخلها.