التخطي إلى المحتوى
الدول الأوروبية تدعم مشروع اتفاق “بريكست”
الدول الأوروبية تدعم مشروع اتفاق "بريكست"

أقر وزراء دول الاتحاد الأوروبي السابع والعشرين، اليوم الإثنين، مشروع اتفاق مغادرة بريطانيا من الاتحاد “بريكست”، وذلك أثناء ختام اجتماع تم عقده في “بروكسل”.

وصرح الوزير النمساوي المخول بشؤون الدول الأوروبية “غير نوت بيوميل” الذي تقود بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إنه “لقد تم الانتهاء من الخطوة الأولى الصعبة، وسجلنا نجاحاً كبيراً في الحفاظ على الوحدة”.

ومن المرجح أن يتم التوقيع على مشروع الاتفاق بصورة مجزومة في القمة الأوروبية الاستثنائية في أواخر الأسبوع الحالي، التي سوف تلتقي برؤساء دول وحكومات التكتل في برؤكسل، الأحد القادم.

من جهته، قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في مستند “بريكست”، ميشال بارنييه أنه “يشعر بالارتياح لدعم الوزراء اليوم للشبكة المرتبطة ببريكست كاملة، قبل 6 أيام من ذات القمة.

وعلى صعيد دول الاتحاد الأوروبي الـ27، حيث أن النقطة المركزية الرئيسية والمطروحة للتباحث ستكون بتلك المتعلقة باحتمال اعطاء المرحلة الانتقالية تمديداً جديداً ما بعد “بريكست”، والتي على سيرها ستواصل بريطانيا تطبيق قوانين الاتحاد الأوروبي.

وأشار بارنييه إلى “أنني أعتقد سنقدم مقترحاً نهائياً من أجل تحديد تاريخ في الأسبوع الجاري، فيما وسيتم اتخاذ ذلك القرار عبر اتفاق متبادل بين دول التكتل الـ27 وبريطانيا”.

وبحسب مسودة الاتفاق الاخيرة، حيث تنتهي هذه الفترة بقدوم أواخر العام 2020، ولكن بارنييه قد قدم اقتراح يمهد عامين متتاليين، وذلك نقلاً عن مطلع أوروبي.

وبدوره، قال المفاوض الأوروبي “بسهولة إذا أجريناً تمهيداً لها سيكون هناك اتفاق بخصوص خطة مساعدة [بريطانيا] المالية”.