التخطي إلى المحتوى
الإفراط في تناول البطاطس المقلية قد يعرض صحتك للخطر
الإفراط في تناول البطاطس المقلية قد يعرض صحتك للخطر

تعتبر البطاطس المقلية من أشهر وأكثر الوجبات السريعة على الإطلاق والتي عليها إقبال واسع من الناس في مختلف أنحاء العالم، كما أنها تأتي بأشكال صغيرة مما يجعل الفرد تناول كميات كبيرة منها دون أن يشعر بذلك الأمر، إلا أن المختص في التغذية وضع رقماً معيناً لعدد حبات البطاطا الجاهزة التي يمكن تناولها دون أن تصيب صحتك بالضرر.

يشار إلى إلى أن الناس تأقلموا على البطاطس المقلية، وأصبحوا مدمن على أكلها منذ أن تم إختراع طريقة عمل البطاطا وطهيها سنة الـ1700 تقريباً، وفقاً لما ذكرت الصحيفة البريطانية “ديلي ميلي”.

وعلى الرغم من أن البطاطس المقلية ذات الاستواء الطبيعي أو المحمرة تتمتع بطعم شهي، فإنها قد تأتي بأضرار على الصحة نظراً لأنها مقلية بالزيت، ومرشوشة بالملح، حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان الذي يتناول البطاطا، والتأثير على سلامة القلب.

في غضون ذلك حيث أوضح البروفيسور “إريك ريم” من جامعة هارفارد الأمريكية من قسم التغذية، أن الأماكن التي تحتوي على تقديم الوجبات السريعة والمطاعم بمختلف أنواعها حول العالم، زادت الكميات للوجبات سريعة الأكل بشكل فائق عما كانت عليه فيما مضى.

وارتفعت نسبة الكميات للوجبات التي تقدم للزبائن في المطاعم إلى ضعفين أو ثلاث أضعاف، وذلك خلال الـ25 عام المنصرمات، وعلى سبيل المثال حيث تحتوي الذرة الجاهزة المشهور “بالبوشار” الواحدة على مقداره 11 كأس، عقب أن كانت 5 كؤوس، وباتت المشروبات الغازية يتم تقديمها بـ 20 أونصة بدلاً من ستة ونصف.

ولكن وجبة البطاطس الواحدة منها، أصبحت الآن تحتوي على 50 قطعة، عقب أن كانت تشمل 15 فقط.، وقد يتسائل القارئ من ناحية  صحية كم هي كمية البطاطا الذي يجب تناولها دون التعرض للخطر الصحي؟

أكد البروفيسور إزيك ريم من قسم التغذية، أنه ينبغي على الشخص أن يتناول 6 حبات “قطع أو شرائح” من البطاطس المقلية فقط، مشدداً بالقول “يجب أن يوقف الشخص الذي يتناول البطاطا عند ذلك الحد، حتى يحافظ على صحته، ويحمي ذاته من خطر الإصابة بالكوليسترول وأخطار أخرى.