التخطي إلى المحتوى
ارتفاع قياسي في قيمة البلاديوم والذهب يرتفع لليوم الثالث مع انخفاض في الدولار
ارتفاع قياسي في قيمة البلاديوم والذهب يرتفع لليوم الثالث مع انخفاض في الدولار

ارتفاع قياسي في قيمة البلاديوم، اليوم الثلاثاء، تزامنا مع تزايد التهديدات حول فرض حظر على العديد من صادرات روسيا من المعدن، والذي ادى الى مخاوف فيما يتعلق بالكمية المعروضة من المعدن التي تستخدم في المحولات التحفيرية.

كما وشهد سعر الذهب ارتفاع لليوم الثالث على التوالي، بفعل توقعات باستمرار المجلس الاحتياطي في البنك المركزي الأمريكي بالحفاظ على سياسته التيسيرية تجاه النقدية، واتى ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في الاسبوع الحالي.

وارتفعت قيمة البلاديوم في المعاملات الفورية بنسبة (0.4%) الى 1589.83 دولار امريكي للاوقية الواحدة “الاونصة”، وذلك عند الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد أن وصل الى اعلى المستويات في وقت سابق من جلسة اليوم، حيث بلغت قيمته إلى 1593.77 دولار أمريكي للأونصة.

وزاد سعر البلاديوم المستخدم في الحفر الذاتي إلى ما يقارب الضعفين تقريبا منذ شهر أغسطس من العام الماضي، حيث ارتفع بنسبة (26%) مطلع السنة الحالية.

يذكر أن روسيا والتي تعتبر المنتج الرئيسي لمعدن البلاديوم، تدرس فكرة فرض حظر على كمية الصادرات من المعدن ذات القيمة الثمينة، وذلك بهدف تحسين المعالجة المحلية للمعادن.

وفي الجانب الآخر، ارتفع سعر الذهب بنسبة (0.3%) الى 1307.17 دولار امريكي للاوقية الواحدة، وفي المقابل انخفض الدولار ليصل الى ادنى المستويات في غضون أسبوعين، وذلك بسبب توقعات بان المجلس الاحتياطي للبنك المركزي لن يتبنى سياسة التيسير للنقدية، وزادت قيمة الذهب في الذمم المالية الامريكية الآجلة ما يقارب (0.4%) الى 1306.7دولار امريكي.

اما بما يخص المعادن الاخرى، فقد انخفض سعر الفضة بنسبة (0.4%) الى 15.38 دولار للاونصة، في حين ارتفع سعر البلاتين بنسبة (1.00%) الى 838.62 دولار.