التخطي إلى المحتوى
ارتفاع حصيلة ضحايا سيول الأردن والدفاع المدني يواصل البحث عن المفقودين ويعثر من جديد على 6 مفقودين
ارتفاع حصيلة ضحايا سيول الأردن والدفاع المدني يواصل البحث عن المفقودين

بلغ عدد ارتفاع ضحايا السيول في الأردن إلى 12 حالة وفاة، اليوم السبت، وذلك عقب العثور على جثة طفلة في وادي “الهيدان” في مدينة مادبا جنوب عمان العاصمة.

وصرحت وزيرة الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية “جمانة غنيمات”، قولها إن مجلس إدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، اتخذ قرار بأن يكون في حالة دوام ومتابعة دائمة، لترقب الحالة الجوية المخيمة على البلاد، وعمليات البحث عن المفقودين والإخلاء إثر المنخفض الجوي الذي تبعه سيول.

وأوضحت الوزيرة جمانة، أن اللقاء الذي يترأسه رئيس الوزراء “عمر الرزاز”، بتواجد عدد من الوزراء وقيادة الأجهزة المختصة “يتابع عن كثب القرارات والإجراءات الجارية حالياً على أرض الواقع في عمليات البحث عن المفقودين جراء السيول في الأردن، وأكدت أن الجهود التي تبذلها مختلفة المؤسسات والجهات المعنية والوزارات لا زالت مستمرة في مناطق عدة من المملكة الهاشمية.

أجهزة الأمن  في الأردن تشارك في انقاذ المحاصرين نتيجة السيول

وفاة طفلة وفقدان آخرين في الأردن جراء السيول المفاجئة ومنخفض جوي
وفاة طفلة وفقدان آخرين في الأردن جراء السيول المفاجئة ومنخفض جوي

وبحسب ما أفادت المصادر، أن السيول التي ضربت مناطق من الأردن كانت عنيفة جداً، عقب هطول الأمطار بغزارة، فيما وتواصل مجموعات الإنقاذ البحث المفقودين في وسط إعلان حالة الطوارئ، والتي تبعها إخلاء آلاف السكان، بالإضافة أيضاً إلى تعليق الدراسة في المملكة الأردنية.

في سياق آخر، كانت الوزيرة غنيمات قد أشارت إلى أن السلطات قامت بإجلاء حوالي 3700 سائحاً من البتراء، آمس الجمعة، خوفاً من تدفق السيول إليها، وأوضحت أنه تم وقف كافة الرحلات للمناطق السياحية والأثرية، مشيرة إلى أن استئنافها سيكون حين استقرار الحالة الجوية السائدة في الأردن.

إلى جانب أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في ميناء العقبة جنوب الأردن، حيث أسفرت السيول عن إغلاق الطريق الرئيسي السريع الرابط بين العاصمة وجنوب البلاد، وأشارت السلطات إلى إغلاق المدارس والجامعات السب، كما وتم فتح أبواب المساجد لإيواء المواطنين في المناطق التي تعرضت للأضرار.

وأوضح خطاب للمديرية المديرية العامة للدفاع المدني في الأردن، أنه “تم التمكن من تأمين  آلاف المدنيين ونقلهم إلى مناطق آمنة في منطقة (وادي موسى والجفر وضبعة) من خلال مجموعات الإنقاذ”، وأشار الخطاب إلى “أن نحو الـ500 فرد من كوادر الدفاع المدني مشاركين في عمليات البحث، بدعماً من القوات المسلحة والأمن العام وقوات الدرك، في منطقة (مليح) بهدف البحث عن بقية المفقودين نتيجة السيول في البلاد”.

الأردن تعثر على الـ6 مفقودين في معان جراء السيول

الأردن تعثر على الـ6 مفقودين في معان جراء السيول
الأردن تعثر على الـ6 مفقودين في معان جراء السيول

قال الدفاع المدني الأردني، أن وحدات الإنقاذ التابعة لها تمكنت من العثور على الستة مفقودين في منطقة “وادي رم” جنوب المملكة الهاشمية، مشيرة إلى أن جميعهم بحالة صحية جيدة.

ووفقاً لما ذكرته الناطق الرسمي باسم الحكومة “جمانة غنيمات” في أوقات سابقة، أن الجهات المختصة تستمر في عملية البحث الواسعة عن 14 مفقوداً في منطقة الجفر، فيما وتجم إجلاء ثمانية من أصل المفقودين، ولا زال هناك 6 قد تم تحديد مكانهم وجار إنقاذهم بأسرع وقت ممكن.

وأوضحت غنيمت خلال تصرح صحفي لها ليلة السبت، أن طائرة عسكرية توجهت للموقع بهدف البحث والعثور عليهم بمجرد تلقي الإخطار الذي أفاد بفقدانهم.