التخطي إلى المحتوى
إنتاج زي مدرسي ذكي يراقب حركة الطلاب.. لأول مرة
زي مدرسي ذكي يراقب حركة الطلاب.. لأول مرة

لأول مرة، تشهد المدارس الصينية زي مدرسي ذكي مدعم بشرائح ذكية للطلاب، وذلك بهدف تتبع ومراقبة أنشطة وحركة التلاميذ داخل المؤسسة التعليمية.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، ذكرت أن الملابس المدرسية الذكية مزودة بشريحتين في مناطق الكتف، كما ويصل سعر الزي إلى 22 دولار أمريكي.

يشار إلى، تم إنتاج الزي الذكي لأول مرة قبل الشركة التقنية المتخصصة في صناعة مستلزمات ومعدات المدارس “غويزو غانيو”، في حين تم استخدام الزي في 11 مدرسة بولايتي “قوانشغي وقويشتو، حيث بإمكان زي المدرسة أن يرصد وقت مجيئ التلاميذ وخروجهم.

وبحسب مصدر في الشركة الصينية، أن عملية الإنتاج للزي الذكي استغرقت سنتين، مشيراً إلى أن اللباس جاء في عدة من الألوان المختلفة، كما أنه سوف يعمل على إبلاغ  المسؤولين بالمدرسة إذ قام أي تلميذ بمغادرة المكان التعليمي دون إذن، من خلال إرسال بيانات الموقع للإدارة عبر الشرائح المدمجة في الكتفين.

وأما بالنسبة لما قد تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي وبعض وسائل الإعلام بخصوص إمكانية “تعقب الزي” الالكتروني حول تحركات التلاميذ خارج فناء المدرسة، حيث أفاد المتحدث الرسمي باسم الشركة الصينية التقنية: “أن ذلك الخبر غير صحيح”، مشيراً إلى أنه فقط يراقب حركة الطالب داخل أسوار المؤسسة فقط.

وتابع المتحدث: “لم يرتدي التلميذ ذلك (الزي الذكي)ن إلا بعد الحصول على موافقة من قبل أعضاء هيئة التدريس في كل مدرسة”، بالإضافة أيضاً إلى “موافقة أولياء أمور التلاميذ” في الصين.