التخطي إلى المحتوى
إعلان بيل غيتس عن مراحيض جديدة لا تحتاج لمياه الصرف الصحي
إعلان بيل غيتس عن مراحيض جديدة لا تحتاح لمياه الصرف الصحي

عقد الأمريكي بيل غيتس مؤتمر عن المرحاض” التواليت”، أعلن من خلاله عن خطة طويلة الأجل لتسويق المراحيض التي لا تستهلك مياه الصرف الصحي، و أقام الملياردير الأميركي المؤتمر في الصين، حيث طرح فكرته  باستخدام الفضلات والتي أحضرها معه داخل علبة.

بيل غيتس
بيل غيتس

وكان الهدف من إحضار علبة تحتوي على الفضلات، لفت انتباه الحاضرين في المؤتمر للفكرة الذي طرحها والتي تهدف الى استخدام المراحيض الصحية دون الحاجة الى استخدام المياه.

كما وخصص بيل من ميزانية المؤسسة الخاصة به ما يقدر بمئتي مليون دولار”200$”، لفريق العمل المشرف على مشروع المراحيض الصحية او ما سماه بالمرحاض المثالي” بيرفيكت تواليتس”، واوضح ان تكلفة استخدام هذا المرحاض لا تتجاوز خمسة سنتات يوميا.

واشار جيتس اثناء المؤتمر، أن عملية صناعة المرحاض الجديد لا زالت قيد التنفيذ في المرحلة الأولى، كما وقدر المدة التي سيستغرقها المرحاض ليكون جاهزا للاستخدام على الصعيد الدولي والتي تصل الى 10.

كما وأوضح الملياردير غيتس الآلية التي يعمل بها هذا المرحاض، حيث يستخدم مواد كيميائية تقوم بإذابة الفضلات وتحويلها إلى سماد، واضاف:” ان الدول المتقدمة لديها نظامها الخاص للصرف الصحي حيث تقوم بنقل مياه المراحيض الى محطات معالجة لمياه الصرف الصحي” الفضلات”، وتتطلب هذه الطريقة لمعالجة مياه المراحيض إنشاء عدد كبير من الانابيب التي تقوم بتحويل المياه الى محطات المعالجة”، كما وقال” قد لا تقدر الدول الفقيرة على هذه التكاليف الباهظة”.

ونشرت منظمة الصحة العالمية” WHO “, احصائية حول عدد الأشخاص الذين لا يملكون مرافق للصرف الصحي، والتي تصل اعدادهم الى ما يقارب ال 2.3 مليار شخص، وتدور فكرة بيل غيتس حول إيجاد حلول لمثل هذه المشكلة من خلال مشروع المرحاض الجديد.