التخطي إلى المحتوى
إطلاق قمر مصري جديد إلى الفضاء
إطلاق قمر مصري جديد إلى الفضاء

كشفت وكالة الفضاء الروسية، روس كوسموس، عن إطلاق قمر صناعي مصري جديد “إيجيبت سات إيه”، المقرر إطلاقه اليوم الخميس، من موقع بايكونور في كازاخستان.

وذكرت الوكالة الفضائية الروسية عبر موقعها الإلكتروني أن الصاروخ “سويوز” الذي يحمل القمر الصناعي المصري الجديد سوف يتم إطلاقه من قاعد بايكونور الساعة 19:47 بتوقيت روسيا.

يشار إلى أن القمر المصري الجديد، تم تصنيعه بعد خسارة القمر السابق “إيجيبت سات 2” والذي كان قد أطلق في شهر أبريل عام 2014 لصالح الهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام المحلية، أن القمر صناعة مصرية وإدارة مصرية 100% وكافة مكونات الإنتاج محلية، ويعد الأول من طرازه من الأقمار الكبرى ويتخطى عمره الافتراضي 11 عام بتقنيات أحدث.

وكان قد تم الاتفاق على القمر الجديد في أغسطس 2015، كما أنه يستند على تصميم القمر الأسبق، وهو قمر استشعار عن بعد وليس قمراً عسكرياً.

ويعتبر الاستشعار عن بعد مهمة للأقمار الفضائية المدنية بصورة كاملة، لأن مصر ليس لديها تقنيات عسكرية يتم استخدامها بما يعرف بتكنولوجيا الملاحة الفضائية.

ويبلغ حجم القمر المصري الجديد إلى 1 متر، وسعت الذاكرة أكبر من حجم ذاكرة القمر السابق، كما أنه لديه القدرة على حماية ذاته لكي لا يطرأ تأثيرات على الأجهزة الخاصة به من المؤثرات الخارجية.

الجدير بالذكر، أن القمر الجديد يستطيع رسم حدود ومعالم التخطيط العمراني ونظم رسم معالم جديدة في مصر، بجانب دراسة تطور مصادر المياه وملاحظة حركة الأرض والظواهر الطبيعية والصناعية، حسبما ذكر المصدر.