التخطي إلى المحتوى
إحذر.. برنامج تجسس خبيث يدخل من أندرويد إلى “آيفون”
شابة تستخدم جهاز آيفون

قال خبراء أمن المعلومات، أن أحد برامج التجسس الخبيثة الضارة تمكن من الوصول إلى هواتف “آيفون”، بعد مرور فترة من بروزه في أجهزة “أندرويد”، في ظل خشية من إمكانيته على سرقة البيانات والمعلومات المهمة.

وذكر موقع “فوكس نيوز” المختص في أخبار التقنية، أنه تم العثور على البرنامج الخبيث لأول مرة في متجر “جوجل بلاي ستور” المخصص لـ”أندرويد”، ويعتقد المستخدمون أنه تطبيق عادي موثوق ولكن في الحقيقة ضار.

وسارعت “جوجل” إلى حل مشكلة البرنامج الخبيث بمجهود كبير، حيث أن “أبل” التي طالتها العدوى في الآونة الأخيرة، لم يصدر منها أي مبادرة إلى حل المعضلة إلا أوقات لاحقة بعدما انتشر الأمر بشكل ملحوظ.

يشار هنا إلى أن مستخدمي أجهزة “آيفون” ليس لديهم أي قلق، لأن ذلك البرنامج الخبيث لم يدخل بعد إلى متجر التطبيقات، وإنما ركز الإستهداف على منصة يعمل عليها مطورين تطبيقات “آبل”.

وتمكنت شركة الأمن الرقمي “لوك أوت” في عام 2018، من اكتشاف برنامج خبيث يهدد أنظمة “iOS” و “أندرويد”، ويمكن أن يقوم التطبيق بسرقة الصور والتسجيلات الصوتية والمواقع الجغرافية والأرقام وغيرها من البيانات الحساسة الموجودة في الأجهزة.

وقال المتحدث باسم “جوجل”، أن الشركة قامت بإزالة التطبيقات المزيفة من منصة في “غوغل بلاي”، في وقت ماضي من العام الجاري.

وأكمل المتحدث باسم الشركة، أنها تستثمر موارد مهمة لكي يبقى المستخدمون في بيئة أمان من التطبيقات الخبيثة والأخرى التي هدفها التسلل واختراق الأجهزة.