التخطي إلى المحتوى
أول يخت فاخر “أكوا” يعمل بالهيدروجين
يخت أكوا الفاخر

أعلنت شركة “سينوت” الهولندي عن “أكوا”، الذي يعتبر أول يخت فاخر يعمل بالهيدروجين السائل ويدعم تكنولوجيا خلايا الوقود، أي ما يعني بأنه صديق للبيئة بشكل متكامل.

ويصل طول اليخت إلى 112، ولديه القدرة على تخطي سرعة قصوى تبلغ 17 عقدة، في مسافة 3750 ميل بحري، بحسب ما أفادت به شبكة “سي إن إن”.

ووفق المصمم ساندر سنوت، فإن التحدي الظاهر أمامهم تمثل في الدمج بين الفخامة المتقدمة لليخت والتقنيات الصديقة للبيئة المدمجة فيه مثل الهيدروجين السائل والخلايا الهيدروجينية.

كما أن اليخت سوف يعتمد على وحدتي تخزين كبيرتين بسعة 28 طناً، إذ يتم حفظها في درجة حرارة تصل إلى 253 تحت الصفر، فيما يتم تحويل الهيدروجين المسال إلى طاقة كهربائية بواسطة خلايا وقود تبادل البروتين، التي تحول الطاقة الكيميائية المتحررة خلال التفاعل للهيدروجين والأوكسجين لطاقة كهربائية.

وبعد ذلك توجه الطاقة إلى ألواح التحكم في اليخت، لكي يتم توزيعها من أجل الدفع وتشغيل النظم الأخرى المستخدمة في هذا الخصوص.

وبالإضافة إلى تقنيات اليخت المتطورة الذي يشمل 5 طوابق، فإنه يتميز بالتصميم الفاخر الأنيق، وتوفير العديد من الخدمات الأخرى، مثل منصة هبوط طائرة هليوكوبتر وبركة سباحة ومنتجع صحي، بجانب غرف مساج ويوغا.

المصدر: وكالات - كيفك نيوز