التخطي إلى المحتوى
أوروبا.. قرار حظر مواد البلاستيك المستخدمة لمرة واحدة
أوروبا.. قرار حظر المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة

أجمع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، على قرار حظر مواد البلاستيك التي يتم استخدامها لمرة واحدة مثل الأكواب والشفاطات وغيرها من المنتجات الاستهلاكية في دول الاتحاد بقدوم عام 2021.

ويأتي ذلك القرار، بالاتفاق مع المسؤولين على إجراءات من أجل خفض استخدام البلاستيك في مسعى جديد للتخلص من القمامة التي تطال البحار.

في سياق ذلك، حيث أن مفاوضون من البرلمان الأوروبي وممثلون عن الدول الأعضاء التي تتمثل في 28 دولة، اتفقوا على العشرات من المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة فقط، في حين أن الحظر له بدائل.

ومن ضمن المنتجات البلاستيكية التي سوف يتم حظرها في الاتحاد الأوروبي، ملاعق تقليب المشروبات وأعود التنظيف القطنية وأوعية الطعام المصنوعة من البوليستيرين الممدد وأدوات المائدة وعصي البالونات.

وعلى صعيد المواد البلاستيكية الثانية، كـ”الأغطية والأكواب وأوعية الطعام، فسوف يكون مقصوراً على الحد من استخدامها، وسن بعض الالتزامات التي تتعلق بالحد منها للمصنعين في بعض الحالات.

وسيكون هناك تعيين بنسبة 30 بالـ% كحدٍ أدنى من المنتج الداخل في صناعة الزجاجات البلاستيكية مكررة التدوير بقدوم 2030.

من جانبها، رحبت جماعة السلام الأخضر “غرينبيس” المهتمة بشؤون البيئة، بالقرارات التي أجريت على إعتبارِ أنها خطوة هامة تجاه القضاء على التلوث بالبلاستيك، ولكنها ذكرت أن الإجراءات ليست كافية في بعض المجالات.

وتابعت الجماعة أنه لم يتم التحديد للهدف على نطاق الاتحاد الأوروبي للتقليل من استخدام الأكواب وأوعية الطعام، مشيرة إلى أنه ولم يتم أيضاً إلزام دول الاتحاد بتبني الأهداف.

الجدير بالذكر، أن الاتحاد الأوروبي سنوياً، يعيد ربع مخلفات البلاستيك الخاصة به فقط والتي تبلغ نحو 25 طن.