التخطي إلى المحتوى
أمريكا لا توافق على التنازلات لزعيم كوريا الشمالية
دونالد ترامب وكيم جونغ أون

لم يوافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، على مطالب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لواشنطن بمنح المزيد من المرونة في المباحثات النووية في نهاية العام، وأوضح بومبيو أنه يجب على كيم الوفاء بوعده بالتخلي عن السلاح النووي قبل هذا الموعد المحدد.

وجاء الرد على سؤال بخصوص تصريحات كيم الأسبوع المنصرم، بأنه ليس لديه أي اهتمام لمقابلة ترامب عن جديد، إلا في حال تأتي الولايات المتحدة بخيار صحيح، قول بومبينو للصحافة “أن الرئيس يعتزم السير دبوماسياً”، وأشار إلى أن كيم قد تعهد بالتخلي عن السلاح النووي وكلنا نرغب في أن يتم تحقيق هذه النتيجة.

وأضاف: “أن الفرق الخاص بنا تعمل مع الكوريين الشماليين، من أجل رسم طريق للسير قدماً لكي يتسنى لن إنجاز ذلك، وقال أنه يريد تحقيق الأمر في نهاية العالم” وأعرب أنه يود أن يتم تحقيقه خلال أقرب وقت ممكن.

هذا واجتمع الرئيس الأمريكي والكوري الشمالي مرتين، في هانوي شهر فبراير، وفي سنغافورة في يونيو، إلا أنهما قد أخفقنا التوصل إلى تفاهم لرفع العقوبات في مقابل تخلي كيم جونغ عن البرامج النووية والصاروخية.

وخلال كلمة أمام مجلس الشعب الأعلى يوم الجمعة الماضي، قال كيم أنه من الضروري أن تبتعد الولايات المتحدة عن الطريقة التي تعاملنا بها في هذه الآونة وأن تختار طريق جديد.

وأكمل أن النتيجة التي تم إنجازها في هانوي جعلته يشك في الاستراتيجية التي تبناها العام المنصرم بشأن التواصل الدولي والمحادثات مع الولايات المتحدة، وأضاف كيم أن علاقته الشخصية مع ترامب لا زالت جيدة، ولكنه غير مهتم بعقد اجتماع ثالث إذا كانت تكرار لاجتماع “هانوي”.

وتابع الكوري الشمالي القول: “سوف ننتظر بفارغ الصبر قرار جريئ من قبل الولايات المتحدة في أواخر العام”.

وحافظ ترامب على تفاؤله بخصوص كوريا الشمالية، خلال خطاب في  بيرنس فيل في مينيسوتا الاثنين، وقال أن المسألة تسير قدماً مع التزام كيم بإيقاف التجارب النووية والصاروخية منذ 2017.

كما أكد الرئيس الأمريكي مرة أخرى أن علاقة جيدة للغاية تربطه مع كيم الذي قال بل أيام “أنه يأمل بمزيد من المحادثات”.

وواصل ترامب حديثه “لا ينبغي أن تمضي الأمور بشكل سريع في الوقت الراهن، تمضي الأمور بصورة مثالية، وعلاقاتنا جيدة، العقوبات قائمة” مشيراً إلى “أن هناك الكثير من الأشياء الإيجابية قائمة أيضاً”، بحسب ما نقل سكاي نيوز.