التخطي إلى المحتوى
أكلات ينصح أن تقدم ساخنة لكي تحظى بالفوائد
أكلات ينصح أن تقدم ساخنة لكي تحظى بالفوائد

كثيراً ما تدور النقاشات حول النصائح بشأن الأفضل من حيث تناول بعض الخضروات نيئة أم مطهية، دون طرح أي مبررات صحية تؤكد هذا الخلاف، وتقتضي في إثبات صحة الفرضيات المطروحة.

إلا أن العلماء يؤكدون أن هناك عدد من الأطعمة يجب طهيها، لكي يسهل على المرء هضمها أو تفادي الجراثيم العالقة بها، أو كلاهما، كما أنه يعد من الأفضل وأمراً ضروري أن يتم طبخ بعض الخضروات بالنسبة للأطفال.

وطرح موقع “ستاندر ميديا” بعض الخضروات التي من المفضل أن تقدم ساخنة أو مطهية، نقدمها لكم عبر كيفك نيوز فيما يلي ثلاث أنواع:

الجرز

يعد الجزر من الخضروات المتينة التي لا يمكن قضمها بالأسنان ومضغها بسهولة، فلذلك ينصح طبخها لفترة قصيرة على نار هادئة، حيث أن طهيها يجعلها أسهل في الأكل وأيضاً سهلة الامتصاص أثناء عملية الهضم.

فإن كنت تبحث عن أكلات غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين “A”، وترغب في الحصول على كمية كبيرة منه، فإنهما موجودان في الجزر، ليس عليك سوى أن تبخره لعدة دقائق، فذلك الأمر سوف يجعله أكثر فائدة للجسم ويسهل في عملية الهضم.

السبانخ واللفت

إذا كنت قد شاهدت من قبل ماذا يحدث لـ”السبانخ” أو اللفت عندما يتم طبخهما، فإنهم يتسمان بالانكماش الكلي، كما أنهما مصدر كالسيوم وحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك ومواد مضادة للأكسدة.

ويصبح السبانخ أكثر سلاسة عندما يتم طبخه بطريقة مقلية مع زيت جوز الهند، ويضاف إليه ملح وفلفل أسود وقليل من الليمون، وهناك دور كبير جداً للسبانخ في خفض معدلات الكوليسترول في الدم.

الطماطم

ذكر الخبراء المختصين، أن الطماطم عندما تكون ساخنة تعطي الجسم مزيد من العناصر الغذائية، كما أن “البندورة” تستقطب عدد من الفيتامينات A,C,K والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك.

ونصح الأطباء، وعلى وجه الخصوص “الرجال”، تناول نصف لتر من عصير الطماطم في اليوم الواحد، حيث أن البندورة تعمل على تجنب خطر الإصابة بسرطان الثدي، إضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعظام في جسم الإنسان.