التخطي إلى المحتوى
تعرف على أغلى طائرة حربية في العالم “الشبح الأمريكي”
طائرة الشبح

كشفت البحرية الأمريكية، عشية الخميس، أن المقاتلة الحربية إف 35 الحديثة، الشهيرة بلقب “الشبح”، باتت الآن جاهزة للمشاركة في المهمات القتالية، بذلك لتصنيف أغلى طائرة حربية في العالم.

وتحدث القائد العام للقوات الجوية التابعة للبحرية الأمريكية ونائب قائد قوات مشاة البحرية “المارينز” للطيران المشترك، حول المقاتلة الجديدة التي يطلق عليها اسم الشبح قائلاً “أنها تخطت كامل الشروط التي تسمح لها بالدخول حيز الخدمة”، حسبما ورد في بيان البحرية الأمريكية التي نشرته عبر موقعها الرسمي على الشبكة العنكبوتية.

وجاء البيان العسكري، عقب أن أكمل أول سرب من مقاتلات الفئة الجديدة متطلبات العمل فوق حاملة الطائرات “كارل فينسن”، وحظت بشهادة سلامة عمليات الطيران، كما وواصلت الصناعات العسكرية في تطوير هذه النسخ من الطائرات، واختباره لمدة زمنية عقدين، وأطلق طراز أول منها منذ أعوام.

وأوضح قائد القوات الجوية التابعة للبحرية الأمريكية، الأميرال ديولف ميلر، أن المقاتلة الجديدة على استعدادات تامة للعمليات، لافتاً إلى “أننا قمنا بتزويد الترسانة الخاصة بنا سلاح لا يعقل، سوف يعمل على زيادة قدرة القوات المشتركة بصورة ملحوظة”.

ما هي أغلى طائرة في العالم
أغلى طائرة في العالم الشبح والأسرع على الإطلاق

من جانبها، قالت شركة “لوكهيد مارتن” للإنتاج العسكري الأمريكي، أن المقاتلة الجديدة تبرز مستقبل الطيران العسكري، حيث أن لديها استخدامات عدة، مشيراً إلى أن طائرة الشبح قادرة على التخفي وتمتلك سرعة فائقة، بالإضافة إلى تزويد الطيارين بمعدل معلومات لا مثيل له.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قاد أشاد بطائرة الشبح المقاتلة التي لا تستطيع الرادارات رصدها، ومعرباً عن إعجابه بالطائرة نظراً لأنها “غير مرئية”.

تجدر الإشارة إلى، أنه ليس من الواضح تماماً ما إذا كانت “الشبح” قد واجهت عدة عيوب، أبرزها تلاشي المادة التي تمنع اكتشافها بسرعة، مما يعني إلى  استبداله في كل مهمة جوية تقوم الطائرة بتنفيذها.

الجدير بالذكر، أن مقاتلة الشبح، تعتبر أغلى طائرة في التاريخ، حيث يبلغ سعر الطائرة 130 مليون دولار، وأوضحت بعض الدول أنه بالفعل سوف تنضم تلك الطائرات من هذا الطراز الجديد إلى سلاحها الجوي.