التخطي إلى المحتوى
أشياء مهمة في حاسوبك يجب عليك حذفها فورا
أشياء مهمة في حاسوبك يجب عليك حذفها فورا

قال الخبراء في مجال التكنولوجيا، أن أجهزة الكمبيوتر “الحواسيب”، قد تضع أصحابها في خطر، بسبب ما تتضمنه من معلومات حساسة مثل الحساب البنكي أو أشياء تخص الحياة العائلية.

وشدد الخبير المتخصص في الأمن الإلكتروني، إيان ماكلارتي” أن غالبية الناس يقوم بمسح ذاكرة الحاسوب الخاصة به عندما يرغب في بيعها أو التخلي عنها، ومع هذا فإن بعض البيانات التي تتعلق في حياتك الشخصية والمالية قد تعرضك للخطر.

وعلى هذا الأساس، نقدم لكم عبر موقع كيفك نيوز، 4 أشياء يجب عليك حذفها من الحاسوب، حتى تختصر على نفسك مشكلات قد تبين في أوقات لاحقة وتزداد الأمور أكثر تعقيداً، ووفقاً لما ذكره ماكلارتي هي:

الكشوفات البنكية

تقوم البنوك بإرسال الكثير من التقارير الشهرية إلى المستفيدين عبر البريد الإلكتروني “الإيميل”، فإذا قمت بتنزيل هذه الكشوفات على جهاز الكمبيوتر، فسوف تكون بياناتك عرضة للاختراق وكسب المعلومات الحساسة عن طريق الكشوف.

وأوصى ماكلارتي، بضرورة حذف هذه الملفات من الكمبيوتر فوراً، قبل أن تصل إلى أحد المخترقين المحتلين “الهاكرز”.

أرقام بطاقات الائتمان

تعطي أرقام بطاقات الائتمان المحفوظة على الحاسوب الشخصي، كنزاً للصوص قد يجعلك تخسر كثيراً، على وجه الخصوص أن أكثر متصفحات الإنترنت تقوم بحفظ هذه الأرقام بهدف الاستخدام في مرة أخرى عبر ميزة الملء التلقائي “الكاش”.

ونصح الخبير التقني حذف معلومات بطاقة الائتمان التي تحفظ غالباً في تصفح جوجل كروم من خلال هذه الخاصة، أولاً الذهاب إلى خيار الإعدادات المتقدمة للمتصفح ومن ثم مسح البيانات الموجودة هناك.

الصور

حين يتعلق الأمر بالصور قد تساوي ألوف الدولارات في حوزة المجرمين الإلكترونيين الهكرز، وفقاً لما قاله “ماكلارتي” الذي حذر من أن القراصنة قد يتخذون الصور الشخصية ومن ثم سرقة هويتك.

وفي بعض الحالات التي تتعرض للابتزاز، يلجأ بعض اللصوص الإلكترونيين المتعارف عليهم أنهم هاكرز، يقوم بمساومة الضحية على إرجاع البيانات أو الصور مقابل مبلغ مادي، في حين قد تكون الصور تتضمن لقطات خاصة في أفراد عائلتك أو أطفالك أو زوجتك، وهذا قد يجعلهم عرضة للخطر من قبل مجرمين الإنترنت.

المعلومات الشخصية

ذكر خبير التكنولوجيا أن المعلومات الشخصية، مثل الاسم الكامل وتاريخ ميلادك ورقم الهاتف والعنوان، تتيح للصوص الإلكترونيين إمكانية “انتحال شخصيتك”.

كما أن هذه المعلومات الموجودة على أجهزة الحواسيب، يمكن أن تعطي فرصة للتلاعب في معلومات حسابك و إنهاء خدماتك الرقمية في بعض المجالات، لذلك يوصي بعد عدم ترك بيانات شخصية على جهاز الكمبيوتر الخاص.