التخطي إلى المحتوى
أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء الاستحمام تدمر بشرتك وشعرك
أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء الاستحمام تدمر بشرتك وشعرك

كثيرون هم الذين لا يشعرون أنهم يرتكبون أخطاء خلال الاستحمام، بينما لا يلاحظون بنتائج فورية لهذا الأمر، ولكن هذه الأخطاء حتماً سوف يترتب عليها ملاحظات ونتائج سلبية في أوقات لاحظة، ربما يكون ثمنها مرتفع للغاية.

كما وذكرت صفحة “misskyra” الأمريكية، مجموعة نقاط مهمة من الأخطاء الكبيرة أثناء الاستحمام، واستعرض نصائح هامة جداً حتى تجنبك الوقوع بها وهي:

مشاكل ونصائح أثناء الاستحمام

 

استخدام الليفة بقسوة

من المستحسن أن يتم استخدام الليفة برقة خلال فرك الغشاء الخارجي، حيث أن الفرك الشديد يعني إزالة حواجز الوقاية من البشرة، ويعمل على تدني رطوبة الجسم، كما أن ذلك يؤدي إلى ضخ كميات كبيرة من مادة دهنية، يفرزها الجسم، من أجل تعويض عن الرطوبة المستهلكة، وأخيراً قد تسبب إلتهابات بكتيرية.

إساءة استخدام منعم الشعر

هذا النوع من الاستخدام السلبي للمنعم قد يؤدي إلى إثارة حب الشباب فوق الكتفين ومناطق الظهر،  لذا من المفضل أن تقوم بغسل الجسم مرة أخرى، نظراً لأن المنعم يترك بصمة من الزيت.

الحرارة العالية لفترة طويلة

جميعنا نرغب بأن نأخذ حمام دافئ، ولكن الأزمة أنها ليست مثالية للبشرة، حيث أن الاستحمام بمياه ساخنة لمدة طويلة يقلل الزيوت الطبيعية من البشرة، وبعد ذلك قد يتطور الأمر إلى الشعور بالحكة والجفاف.

ومن منظوراً أخطر، قد يتعرض الشخص الذي يستحم بالماء الساخن باستمرار الإصابة بطفح جلدي، ولتجنب هذا الأمر، من المفضل أن يكون الاستحمام لفترة تتراوح ما بين الـ 10 إلى 15 دقيقة كحد أقصى، وبالنسبة للمياه تكون ذات درجة حرارة متساوية البرودة والسخانة.

اسفنجات قديمة

تستقطب هذه الاسفنجات أنواع عديدة من البكتيريا والعفن نتيجة الظروف التي يتم تخزينها بداخلها، فمن المفضل أن يتم تغييرها كل مدة ستة أشهر، ولكن الفترة الأفضل هي شهر واحد فقط، ويستحسن أن يتم حفظ الاسفنجة بعد الاستحمام في مكان خال من الرطوبة.

التدليك بالأظافر

قيامك بتدليك الشعر بالإصبع يسبب نفور الشعور بالراحة، ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للشعر وفروة الرأس، حيث أن هذا الحركة تؤدي إلى كدمات بسيطة في الفروة، ومن الممكن أن تتطور وتساهم في تساقط الشعر.

يجب عليك الاستعانة بأطراف الأصابع “بنان” لدعك الشامبو في الرأس، مع مراعاة الرفق في آن واحد.

غسل الشعر يوميا

استخدام الشامبو بشكل يومي يؤدي إلى تجريد الشعر وفروة الرأس من الزيوت الرئيسية، مما يعمل على تساقط الشعر، أكثر من التسبب بقشرة الرأس.

فلذلك، إذا كنت تمتلك شعر ناعم ورقيق، يفضل أن تقوم بغسله بالشامبو مرتين كل 7 أيام، وإذا كان شعرك من الفئة الخشنة، فمن المفضل استعمال الشامبو مرة واحد بالأسبوع.

الرواسب في الشامبو

ينبغي عليك أن تتأكد من أن الشامبو الذي تستعمله خالٍ ونظيف من الرواسب، أينما كان مكان الاستحمام.

إن لم تقم بفعل ذلك، حتماً ستعمل الرواسب على تسديد المسامات، تؤدي إلى تقرحات وظهور حب الشباب في بشرة الوجه، حيث أنه من المفضل أن تقوم بوضع الشامبو ورأسك مائلاً بعض الشيئ حتى تنصرف عنك الرواسب، إن كانت موجودة في باقي أجزاء جلد الجسم.